اخبار وتقارير

الأربعاء - 23 أكتوبر 2024 - الساعة 09:13 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو الإخبارية / متابعات

علمت "العربية.نت" و"الحدث.نت" أن هناك قرارات مهمة تحمل أخبارًا سارة للمواطنين سيتم الإعلان عنها في مصر خلال الأيام القليلة القادمة.
وبحسب المعلومات فإن القرارات ستمس ما يتعلق بالأمور الحياتية واليومية للمواطنين، ويتبعها قرارات تخص كبار السن وفئات وقطاعات عريضة من المصريين.
وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد أكد قبل أيام أن البرنامج الحالي مع صندوق النقد الدولي يأتي في ظل ظروف شديدة الصعوبة لها تأثيرات سلبية على اقتصاد العالم كله، مطالبا بوضع ذلك في اعتبار المؤسسات الدولية.
وأشار السيسي إلى ضرورة مراجعة الموقف مع صندوق النقد لمواجهة التحديات الاقتصادية وتخفيف الأعباء على المصريين، وقال "لابد من مراجعة الاتفاق إذا كان سيضع المصريين في وضع غير محتمل".
وتابع الرئيس السيسي: "إذا كان الحديث أو الاتفاق مع صندوق النقد عن برنامج الإصلاح سيضع ضغوطا على الرأي العام بشكل لا يمكن تحمله فهناك أمر مهم للحكومة وهو مراجعة الموقف مع الصندوق".
يذكر أن وزارة البترول المصرية كانت قد أعلنت في وقت مبكر من صباح الجمعة الماضي، رفع أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود، وذلك للمرة الثالثة هذا العام، بنسب تتراوح بين 7 و17%.
وفي 6 مارس الماضي، أعلنت الحكومة المصرية توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد بعد ساعات من قرار للبنك المركزي يسمح بـ"تحرير" سعر صرف الجنيه.
ووافق الصندوق على قرض لمصر طال انتظاره بثمانية مليارات دولار، وذلك بزيادة عن ثلاثة مليارات دولار كان يجري الحديث عنها في السابق.