اخبار وتقارير

الأربعاء - 09 أكتوبر 2024 - الساعة 10:57 ص بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو الإخبارية / خاص

دشنت الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية التقديم لجائزة الأكاديمية العربية للبحث العلمي في نسختها الأولى بالشراكة مع بنك التسليف التعاوني والزراعي- كاك بنك ، بهدف تكريم الباحثين ودعماً لجهودهم في تقديم إضافة علمية أو تقنية متميزة في إطار بحث علمي أصيل بالاعتماد على معايير تهتم بالإضافة إلى النوعية بالأثر الاجتماعي والاقتصادي.

جاء ذلك في حفل تنظمه الأكاديمية في هذه اللحظات بقاعة مرجان - في منتجع كراون بمديرية خور مكسر بالعاصمة المؤقتة عدن بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني أ.د/ خالد أحمد الوصابي ونائب محافظ البنك المركزي اليمني د. محمد عُمر باناجه وعدد من الأكاديميين والمسؤولين والمعنيين.

وجاء تدشين التقديم للجائزة تحت رعاية معالي وزير التعليم والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني وضمن توجه الأكاديمية العربية بتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص كخيار استراتيجي للنهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي، والمشاركة في تقديم حلول ناجحة للمشكلات التي تعاني منها المؤسسات والشركات والبنوك.

وتهدف جائزة البحث العلمي في العلوم الاقتصادية والمالية والمصرفية إلى تشجيع البحث العلمي المتميز في هذه المجالات، وتعزيز الإبداع والابتكار لدى الباحثين ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة.

كما تسعى الجائزة إلى ربط الأوساط الأكاديمية بالقطاع الخاص والعام، وتسليط الضوء على أهمية البحث العلمي في حل التحديات الاقتصادية المعاصرة.

وتعد الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية مؤسسة عربية رائدة تأسست عام 1988 بهدف تقديم تعليم وتدريب عالي الجودة في المجالات الإدارية والمالية والمصرفية وتتميز الأكاديمية بكونها إحدى مؤسسات العمل العربي المشترك فهي عضو في مجلس الوحدة الإقتصادية التابع لجامعة الدول العربية، وبذلك فهي تتمتع بالصفة الدبلوماسية الكاملة.

وقد أصبحت على مر السنوات الماضية مركزاً يلهم جميع القيادات والعاملين في القطاع المالي وقطاعات التمويل والأعمال، سواء من خلال التأهيل في برامج الدراسات العليا أو التدريب أو من خلال تقديم الإستشارات والمساهمة في التطوير المؤسسي لكثير من البنوك والمصارف والمؤسسات والشركات في مختلف الدول العربية.

فقد تمثلت رؤية الأكاديمية العربية في الإلتزام بالمساهمة في إحداث تأثير جذري في مجالات الخدمات الإدارية والمصرفية والمالية وفي القطاعات المختلفة في مجال الأعمال في العالم العربي.

وتسعى دائماً إلى خلق بيئة داعمة وملهمة للمؤسسات والأفراد العاملين في هذه القطاعات لتحقيق أعلى مستويات الإنتاجية فيها. وتعمل الأكاديمية العربية على المساهمة في تقديم حلول عملية في القطاعات المالية والمصرفية وقطاعات الأعمال وذلك من خلال تأهيل الكوادر البشرية في البرامج الأكاديمية البكلوريوس والماجستير والدكتوراه والاهتمام بالبحث العلمي حيث تخرج من الأكاديمية أكثر من 30,000 طالب وطالبة، كما تعمل على تلبية الاحتياجات المتنامية لتمكين العاملين في قطاعات الصناعة المصرفية وإدارة المال والأعمال من اكتساب المهارات والكفايات التي تتغير بشكل دائم وسريع، بما يتوافق مع ثورة الخدمات والمنتجات في الصناعة المالية والمصرفية، وأخذت بعين الاعتبار الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا المتطورة واختلاف الأسواق وتنوع الاحتياجات الحالية والمستقبلية فقد فقامت بتدريب عشرات الآلاف من العاملين في مختلف قطاعات الأعمال على كافة المستويات وفي كافة المجالات من أبناء الوطن العربي، وفي ضوء ذلك تسعى الأكاديمية دائماً في تطوير أنشطة التدريب وتقديم كافة الخدمات التدريبية للعاملين في القطاع المالي والإداري والمصرفي.

كما عملت الأكاديمية، منذ نشأتها وبتخطيط سليم على بناء علاقات استراتيجية مع أعرق الجامعات والمعاهد والمؤسسات الدولية المتخصصة في العلوم الإدارية والمالية والمصرفية، بهدف ضمان اسهام الأكاديمية الفاعل في العملية المستمرة لتطوير البرامج الأكاديمية والتدريبية، من حيث تغطيتها للقطاعات المختلفة وتحديث المادة العلمية وتطويرها.