مجتمع مدني

الخميس - 04 يوليه 2024 - الساعة 06:27 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة 17يوايو/ أبين

أصدرت قبائل النخعين بمحافظة أبين بيان إدانة واستنكار لحادثة اختطاف المقدم علي عبدالله عشال الجعدني الذي تم اختطافه يوم ١٢ يونيو ٢٠٢٤ بالعاصمة عدن واقتياده إلى جهة مجهولة ، وأعلنت تضامنها المطلق مع قبائل الجعادنه للمطالبة بالكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني وكما طالبت بالإفراج عن محمد شيخ السعيدي ، وطالبت الجهات المعنية في المحافظة عدن بالقبض على مرتكبي جريمة اختطافهما وإحالتهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل .

نص البيان :

نحن أبناء ومشايخ وأعيان قبيلة النخعين بمحافظة أبين ندين بشدة حادثة اختطاف الشيخ المقدم/ علي عشال الجعدني من قبل خارجين عن النظام والقانون في العاصمة عدن بتاريخ 12 يونيو 2024م .

ولا يسعنا نحن أبناء وأعيان ومشائخ قبيلة النخعين إلا أن نعلن تضامننا المطلق مع أخواننا من قبيلة الجعادنه في مطالبهم للأجهزه الأمنية في محافظة عدن في الكشف عن مصير ولدهم الشيخ المقدم / علي عبدالله عشال الجعدني الذي تم اختطافه من قبل عناصر مسلحة واقتياده إلى جهة غير معلومة دون وجه حق في انتهاك لحقوق الإنسان ، وللأعراف القبلية والدينية والإنسانية ، والذي يعتبر ثاني الشخصيات الاجتماعية البارزة التي تم اختطافها إلى جهة معلومة بعد الشيخ محمد شيخ السعيدي " ابو أسامه " .

ونؤكد أن هذا العمل الإجرامي البربري الوحشي يمثل أنتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف القبلية و للشرائع والأديان ولا يقبله عقل ولا منطق ، إذ أنه عمل جبان وحقير ويعد جريمة اختطاف خارجة عن النظام والقانون .

ونعلن في هذا البيان عن تأييدنا الكامل لما جاء في بيان قيادة محافظة أبين من سلطة محلية وقيادة أمن وحزام أمني والقيادات العسكرية في محور أبين

ونؤكد على ما يلي :

• نطالب بسرعة الإفراج عن المختطف الشيخ المقدم / علي عبدالله عشال الجعدني والقبض على مختطفيه ومن يقف وراءهم وهم معروفين بالاسم حسب ما اظهرته الاجهزة الامنية في العاصمة عدن ، وإحالتهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل لما اقترفوه من جرم بحق أبن قبيلة الجعادنة ومحافظة أبين المقدم علي عشال الجعدني.

• نحمل السلطات المحلية والأمنية بمحافظة عدن المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة المقدم علي عشال الجعدني باعتبارها المخولة بموجب الدستور والقانون بحماية المواطنين وضمان سلامتهم، ونطالبها بالكشف عن مصيره ومرتكبي حادثة اختطافه وتسليمهم لميزان العدل ومحاكمتهم محاكمة علنية لينالوا جزاءهم العادل .. كما نجدد مطالبتنا بالإفراج عن الشيخ محمد شيخ السعيدي أبو أسامة المخفي منذ ثلاث سنوات على التوالي.

• ندعو قبائل محافظة أبين ومشائخها وأعيانها وشخصياتها الاجتماعية ونخبها كافة إلى توحيد الصف واتخاذ خطوات تصعيدية من أجل الضغط لإطلاق المقدم علي عبدالله عشال الجعدني والشيخ محمد السعدي باعتبارهما من الوجاهات الاعتبارية والشخصيات الاجتماعية والقيادات العسكرية بمحافظة أبين ، من منطلق أن هذا الاختطاف والإخفاء القسري يستهدف كل ابناء المحافظة أبين على حد سواء .

• نؤكد أن هذه الجريمة البشعة هي قضيتنا نحن أبناء محافظة أبين كافة بمختلف شرائحها وانتماءاتها السياسية والقبلية والمجتمعية ، وهي قضية رأي عام ، ولا تسقط بالتقادم ، وستظل هدفنا الذي لن نتخلى عنه حتى يتم إطلاق سراحه ومحاسبة الجناة ومن يقف من وراءهم .

• نطالب المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية والمعنية بحقوق الإنسان الضغط على الحكومة وسلطات الأمر الواقع في محافظة عدن بسرعة الكشف عن مصير أبننا المقدم علي عشال الجعدني والشيخ محمد السعدي والإفراج عنها ، والقبض على مختطفيهما وإحالتهم للقضاء .

• نعبر عن شكرنا للسلطة المحلية بأبين والقيادات العسكرية والأمنية التي أعلنت موقفها الواضح تجاه هذه الجريمة البشعة ، ونشكر كل القبائل والمكونات التي أعلنت إدانتها للحادثة وتضامنها مع قبيلة الجعادنة ، ونشكر كل من بذل جهداً لإحقاق الحق ، وفي سبيل الوصول إلى الجناة الحقيقيين ومحاسبتهم ، مؤكدين أنه لا يضيع حق وراءه مطالب
والله ولي التوفيق

صادر عن أبناء ومشايخ وأعيان قبيلة النخعين
عنهم الشيخ احمد محمد ناصر امعاقل
شيخ مشايخ قبائل النخعين