اخبار وتقارير

الأربعاء - 29 مايو 2024 - الساعة 03:45 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / خاص

التقت مكونات التحالف الوطني الجنوبي ومكونات جنوبية أخرى، مساء يوم الثلاثاء، 2024/5/28م، في العاصمة عدن، وناقشوا الأوضاع الاقتصادية المتردية في العاصمة عدن والمناطق المحررة، ولا سيما التدهور في العملة الوطنية والوضع الاقتصادي، ووقفوا على صورة شاملة لمجمل الأوضاع السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية.

وقال رئيس الحركة المدنية الديمقراطية، (هاني اليزيدي)؛ الذي رعى اللقاء، في تصريح صحفي: إن تشكيل الحكومة جاء في ظل أوضاع اقتصادية وسياسية معقدة وشديدة الصعوبة، أفقدت الحكومة قدرًا كبيرًا مِن الموارد؛ وصاحَب ذلك تدهور كبير في قيمة العملة الوطنية وتراجع الخدمات، وخصوصًا خدمة الكهرباء.

مشيرًا، إلى أن (بن مبارك) تعهد بإحداث جملة من الإصلاحات المالية والإدارية والخدمية، تستهدف تعزيز المساءلة والشفافية ومكافحة الفساد، وترشيد النفقات، وتنفيذ إصلاحات في قطاع الإيرادات، والاتصالات وقطاع النفط، مستهدفًا تقديم الخدمات ورفع المعاناة عن الشعب، وتطوير البناء المؤسسي. وأن توجهات الاخ رئيس الوزراء في هذه الشأن تستحق الدعم من المكونات الوطنية إعلاميًّا وشعبيًّا.

كما أكد الحاضرون أهمية توافر المصداقية في تلك الإصلاحات، لافتين الانتباه إلى أن الناس فقدت الثقة في القيادات والأحزاب السياسية، وأنه يجب إصدار قرارات تدعم جهود التصحيح والإصلاحات، وأن القرارات ينبغي تطبيقها، وهذا بحد ذاته يجعل القوى الوطنية تدعم تلك القرارات وتصطف حول الحكومة تلقائيًّا.

وقد توافقت المكونات على تقديم رؤية فيما يأتي:
1- التماسك وتوسيع التحالف فيما بينها؛ ليشمل كل المكونات الوطنية وكل منظمات المجتمع المدني والنقابي؛ التي تعيش المعاناة في أوساط الناس؛ لتكون مع الشعب في برنامج الإصلاحات ورفض الفساد.
2- دعم الإصلاحات الاقتصادية والخدمية إعلاميًّا وواقعًا على الأرض، وتحريك الشارع؛ لحماية تلك الإصلاحات وإحداث التغيير المأمول، وتحييد الصراعات السياسية عن الخدمات.
3- دعم جهود إصلاح منظومة الكهرباء؛ التي تبناها رئيس مجلس الوزراء، وترشيد الاحتحاجات؛ التي كانت سببًا في الضغط على الجهات المسؤولة لتعديل ساعات الانقطاع، والحرص على ألا تنفلت تلك الاحتجاجات إلى الفوضى وتدمير المصالح العامة.
4- دعم الحكومة لإصلاح ما يسمى (كشف الأعاشة لمسئولي الدولة)؛ لعدم التناسب بينها وبين راتب الموظف الحكومي بفارق كبير جدًّا، يصل إلى 200 ضعف.
5- إجراء تغييرات شاملة في منظومة الحكومة والسلطة تعيد للدولة هيبتها ومكانتها ووظائفها في خدمة الشعب، وإلغاء القوانين التي تشرعن الفساد، وتمنح حصانة لشاغلي الوظائف العليا في الدولة.

حضر اللقاء:
1- الحركة المدنية الديمقراطية.
2- تجمع القوى المدنية الجنوبي.
3- الهيئة الشرعية الجنوبية.
4- المنتدى الثقافي العدني.
5- ملتقى أبين الجامع.
6- حزب جبهة التحرير.
7- تيار التصحيح والبناء.
8- مجلس المقاومة الجنوبية.
9- ائتلاف عدن.
10- مجلس أبناء الفضلي السياسي.
11- اللجنة التحضيرية لفعالية النصر.
12- الرابطة الإعلامية الجنوبية.
13- حلف قبائل أبين.