صحة وجمال

الإثنين - 25 ديسمبر 2023 - الساعة 09:37 ص بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / متابعات

تعد مشكلة السمنة من المشاكل المزعجة التي تواجه العديد من الأشخاص نتيجة إفراطهم في تناول الطعام وعدم ممارستهم للتمارين الرياضية بشكل يومى، ولأنها من المشاكل المزعجة، نستعرض في هذا التقرير، نصائح تساعد على إنقاص الوزن الزائد، وفقًا لما ذكره موقع " bHealthycele".

نصائح تساعدك على إنقاص الوزن الزائد

تأكد من استعدادك

يستغرق فقدان الوزن فترة طويلة وبذل الكثير من الجهد، لذلك يجب على الشخص أن يكون مستعدا لهذا الأمر، ويتحدث مع طبيبه المعالج حتى يتأكد من استعداده لتغيير عاداته الغذائية وتحديد هدفه من اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن والإلتزام بالنظام لتحقيق الهدف.

ابحث عن دوافعك الداخلية

يجب أن يكون لدى الشخص دوافع داخلية تدفعه لإنقاص وزنه الزائد، حتى يلتزم بخطته التي وضعها لنفسه، مع وضع ملاحظات مُشجعة وتحفيزية  على باب الثلاجة لتدفعه للإلتزام بالنظام الغذائي الذى يتبعه حتى يحقق هدفه، كما عليه أن يكون علاقة قوية مع أشخاص يتبعون نظام غذائى لإنقاص الوزن حتى يشجعونه على تحقيق هدفه.

وضع أهداف واقعية

يجب وضع أهداف واقعية لإنقاص الوزن، حتى يستطيع الشخص تحقيقها،  ويلتزم بالنظام الغذائي الذى يجب عليه اتباعه، ويمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم .

اتباع نظام غذائى صحى

يجب اتباع نظام غذائى صحى منخفض السعرات الحرارية، من خلال إضافة المزيد من الأطعمة النباتية والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، التي تساعد على الشعور بالشبع، مثل تناوُل أربع حصص على الأقل من الخضروات وثلاث حصص من الفواكه يوميًّا، واستبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة، وإضافة كميات متواضعة من الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية والأفوكادو والمكسرات وكذلك زبدة الجوز وزيوت الجوز، مع تقليل السكر بقدر الإمكان باستثناء السكر الموجود في الفاكهة، مع اختيار مشتقات الحليب قليلة الدسم واللحوم والدواجن خفيفة الدهن ولكن يجب تناولها بكميات محدودة.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام مع اتباع أطعمة تحتوى على سعرات حرارية منخفضة تساعدك على إنقاص الوزن، من خلال حرق السعرات الحرارية الزائدة، كما تساعد التمارين على تحسين حالتك المزاجية .