اخبار وتقارير

السبت - 04 أبريل 2020 - الساعة 11:56 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / خاص

اعرب الدكتور علي المسبحي عن توقعاته بأن تتجه أسعار المشتقات النفطية خلال الأيام القادمة إلى الارتفاع التدريجي ، لافتاً ان الأسعار الحالية هي أدنى أسعار وصلت إليها المشتقات النفطية ، وهو مايتجلى في الارتفاع الذي طرأ على أسعار نفط خام برنت يوم أمس بارتفاعة الى 34 دولار للبرميل اي بنسبة ارتفاع بلغت نحو 9% عما كان علية في الأيام الماضية عند 23 دولار للبرميل.

واوضح د. المسبحي الخبير النفطي والاقتصادي والمتخصص في شئون النفط ان ذلك الارتفاع يعود إلى التصريحات التي كان قد أدلى بها الرئيس الأمريكي ترامب بسبب الضغوط التي تعرض لها من أعضاء في الكونجرس الأمريكي وشركات الطاقة الأمريكية المنتجة للزيت الصخري والتي تعتبر أكبر المتضررين من انخفاض أسعار النفط العالمية ، حيث أجرى الرئيس الأمريكي مكالمة هاتفية مع ولي العهد السعودي والاتفاق المبدئي مع روسيا حول ضرورة خفض الإنتاج ، وإعلان السعودية عن اجتماع لأعضاء منظمة أوبك وروسيا لمناقشة خفض الإنتاج.

كما اشار د. المسبحي بأن انخفاض الأسعار يعود لسببين رئيسين هما : انخفاض الطلب العالمي على النفط بسبب جائحة كورونا وزيادة المعروض ، ورفض أعضاء أوبك وروسيا على الاتفاق حول خفض الإنتاج فيما بينهم خلال الفترة الماضية حتى يتساوى الطلب مع العرض وبالتالي استقرار الأسعار عند مستويات متفق عليها بين المنتجين والمستهلكين في حدود 50 دولار للبرميل .

ونوه د. المسبحي في ختام تصريحه الى انه من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط وبشكل تدريجي وخاصة عند الاتفاق على تخفيض الإنتاج لمستوى 10 مليون برميل / في اليوم ، كما سترتفع الاسعار أيضا بشكل أكبر مع انحصار فايروس كورونا الذي سيؤدي كذلك وبالمقابل إلى ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال الأسابيع القادمة.

يذكر بان الدكتور علي المسبحي وهو احد موظفي شركة النفط اليمنية - عدن ، حاصل على شهادة الدكتوراة بامتياز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة عدن عن اطروحته الموسومة بالاستثمار في القطاع النفطي وتأثير عائداته المالية على النمو الاقتصادي في الجمهورية خلال الفترة من 2000- 2014م .